أخر المواضيع

الأحد، 7 أغسطس، 2011

مجموعة من التطبيقات لعلاج المصابين بالتوحد

1432/09/07
بدأت تنتشر وبشكل كبير في متجر ابل للتطبيقات وغيره من المواقع الالكترونية المخصصة للتطبيقات، برامج متنوعة لتعزيز مهارات المصاب بالتوحد.

وبينما يستخدم علاج النطق أو ما يسميه البعض أحيانا علاج التخاطب مع المصابين بالتوحد وذلك للتطوير من مهاراتهم اللغوية اللفظية وإكسابهم وسيلة للتواصل مع البيئة من حولهم، تم الاستعانة بوسائل تقنية عدة لتعزيز هذه المهارة منها طريقة لوحات التخاطب باستخدام الصور لنقل الأفكار. ومع وجود أجهزة حاسوبية تفاعلية تعمل باللمس مثل جهاز الآيباد، يمكن استخدام برامج مصممة لفئة المصابين بالتوحد في مجال التأهيل اللفظي.

على سبيل المثال هناك تطبيق (TapSpeak) والذي يعمل على أجهزة الآيباد يوفر لأخصائي علاج النطق بيئة متكاملة لتصميم لوحات التخاطب بأشكال وأصوات مختلفة، كما أن البرنامج يأتي بلغات عدة منها العربية.

الجدير بالذكر أن  التطبيقات المتاحة على أجهزة الآيباد والمخصصة للمصابين بالتوحد ليست محصورة فقط على التأهيل اللفظي، بل برامج متنوعة لتعزيز المهارات الأخرى لدى المصاب بالتوحد. على سبيل المثال، هناك تطبيق لمساعدة الأطفال على تعلم تهجئة الحروف عن طريق تتبع الإصبع على الشاشة. وتطبيق آخر للمساعدة على النطق الصحيح للكلمات. وأيضا تطبيق يمكن الآباء من استخدام الصور لمساعدة الطفل على فهم المهام والجداول الزمنية، مثل ارتداء ملابسه قبل تناول الإفطار ثم الصعود إلى الحافلة للذهاب إلى المدرسة.

وهناك موقع (hackingautism.org) يمكن للمهتمين بتطوير تطبيقات خاصة للمصابين بالتوحد مشاركة أفكارهم حول التقنيات الحديثة مثل استخدام شاشات اللمس في علاج التوحد، وهو بانتظار مساهمات وأفكار المبدعين لتطويره وإضافة الجديد إليه.
المصدر /



ليست هناك تعليقات: