أخر المواضيع

الأربعاء، 8 ديسمبر، 2010

اهتمام بملف زواج القاصرات وعمالة الاطفال وإيواء فتيات الجنح والقضايا

هيئة حقوق الإنسان تستمر في إقامة ورشها التوعوية بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان..

اهتمام بملف زواج القاصرات وعمالة الاطفال وإيواء فتيات الجنح والقضايا

الرياض – فاطمة الغامدي
    نظمت هيئة حقوق الانسان ورشة عمل "هيئة حقوق الانسان رؤى وتطلعات " امس وذلك بالتعاون مع جامعة الامير سلطان بمقر الجامعة كلية البنات ، حيث تم تسليط الضوء على عدد من الموضوعات الحقوقية .
بدأت الورشة الاستاذة غندورة الغندور بسرد خطط وانجازات الهيئة مع تنامٍ في عدد منسوبي الهيئة وخاصة التخصصات القانونية لدعم البرامج التثقيفية ونشر الوعي الحقوقي واستكمال خطط والبرامج التي تم اعتمدها من خادم الحرمين الشريفين العام الماضي والمستمر لمده ثلاث سنوات بهدف نشر حقوق الانسان في التعليم العام والجامعات .
مضيف ان الهيئة تعمل على تأسيس إدارة حقوقية في جميع المؤسسات والادارات الحكومية والتواصل الهاتفي المفتوح لتلقي الشكوى الوارد لهيئة حقوق الانسان ومعالجتها بعد التأكد من صحتها .
وتابعت الاستاذة نجلاء الجمعان محاور الورشة في ورقتها " حقوق المرأة وآلية تقديم الشكاوى وفيها اجابت على استفسار الحاضرات وكانت ابرزها عن دور الايواء للسيدات ، وفيه اوضحت الجمعان ان هناك دارين للايواء الاولى باشراف جمعية الوفاء الخيرية والأخرى تحت اشراف جمعية النهضة ، وجميعها تحت مظلة وزارة الشئون الاجتماعية ، ونعمل حاليا على دراسة مقترح لوضع تصنيف او تقسيمات تلحق فتيات الجنح والقضايا ضمن برامج خاصة ، وعزلهم عن الفتيات اللاتي يتم ايواؤهن بغرض حمايتهن .
علما بأن بيوت الإيواء عبارة عن فلل لا يشار اليها بلافتة تعريفية حماية للفتيات من أي ضرر ، كما الفتاة المستضافة في دار الإيواء تحظى بالعناية والاهتمام ، حتى استكمال اجراءاتها القانونية حول شكواها .
وبعد ان عرضت الاستاذة العنود الحجيلان الجانب القانوني لحقوق الانسان من مفاهيم وتطبيقات قانونية تحدثت الاستاذة اروى الصيخان عن حقوق الطفل وأبرز الاتفاقات المطبقة في السعودية ومنها اللجنة الخاصة للنظر في زواج القاصرات والمرتبطة بوزارة العدل ، وقالت يجري العمل في الهيئة على دراسة تهدف الى وضع ضوابط لزواج القاصرات ، كما التعليم الالزامي واستخراج الاوراق الثبوتية الى جانب تطبيق الاتفاقيات الدولية لمعالجة قضايا عمالة الاطفال تتصدر اهتمامات الهيئة .
وأوضحت والمشرفة على الفرع النسوي الأستاذة عهود الإبراهيم أن ورشة العمل المقامة في جامعة لأمير سلطان تأتي ضمن برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان وتزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان وذلك بتوجيه من معالي رئيس الهيئة الدكتور بندر العيبان .
 وتهدف هذه الورشة إلى التعريف بالهيئة والاتفاقيات الدولية وحقوق المرأة والطفل وآلية تقديم الشكاوى والجانب القانوني لحقوق الإنسان.
وسيتم عقد عدة محاضرات حقوقية توعوية مختلفة في السجون والمستشفيات والمدارس، بالإضافة إلى مجموعة من الزيارات التي ينظمها الفرع إلى الدور الاجتماعية والجمعيات الخيرية لتعريف بدور الهيئة وحقوق الإنسان.
وتندرج هذه الفعاليات تحت مظلة برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان الذي صدرت الموافقة عليه من قبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في وضع السياسة العامة لتنمية الوعي الحقوقي ونشره من خلال جميع الجهات الحكومية والأهلية.

 المصدر /
 
 
 

ليست هناك تعليقات: