أخر المواضيع

الخميس، 2 ديسمبر، 2010

ارتباط مباشر بين مرض السكر والاكتئاب عند النساء


د.ابراهيم بن حسن الخضير

    قالت تقارير بأن الأشخاص الذين يُعانون من مرض السكر لديهم خطورة عالية للإصابة باضطراب الاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الذين ليس لديهم أي مرض مزمن، وأن الأشخاص يُعانون من اكتئاب لديهم قابلية أيضاً للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني ، وكان هذا التقرير نشر في 22 نوفمبر في مجلة ارشيف الطب الباطني Journal of Archives of Internal Medicine
" هذه الدراسة تابعت حوالي 55000 (خمسا وخمسين الف) ممرضة لمدة عشر سنوات ، بتجميع معلومات صحية من خلال استبيان صحي. الباحثون وجدوا بأنه بين أكثر من 7400 ممرضة عانين من الاكتئاب ، كان هناك 17% لديهم خطر كبير للإصابة بمرض السكر ، والممرضات اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب يرتفع إلى 25% للإصابة بمرض السكر".
التقارير قالت «إن النساء اللاتي يُعانين من مرض السكر معرضات بنسبة 29% أكثر من الأخريات للإصابة باضطراب الاكتئاب ، بينما المريضات اللاتي يتعالجن بحقن الانسولين ترتفع نسبة الإصابة لديهن باضطراب الاكتئاب يصل إلى 53% خلال العشر سنوات» وقال الباحث إن الضغوط النفسية وما تنتجه يلعب دوراً بين الربط بين مرض السكر واضطراب الاكتئاب. وقالت الدراسة " الأشخاص المصابون بالاكتئاب يُعانون من ارتفاع مستوى الهرمونات المتصلة بالضغوط النفسية مثل الكورتيزول ، والذي يقود الذي تغيّر في مستوى الجلوكوز في الدم ، وارتفاع مقاومة الانسولين و ترسّب الدهون حول الخصر ، هذه جميعها ترسب مرض السكر.

المصدر /


ليست هناك تعليقات: