أخر المواضيع

الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010

استخدام عقاقير لخفض الكوليسترول يقلل خطر الاصابة من بالصرع

تساهم في منع السكتة الدماغية

استخدام عقاقير لخفض الكوليسترول يقلل خطر الاصابة من بالصرع

دبي - رشا خياط

اظهرت دارسة حديثة ان استخدام عقاقير لخفض نسبة الكوليسترول في الدم يقلل الاصابة بمرض الصرع لدى المصابين بمرض القلب والاوعية الدموية وفقا لدراسة إحصائية من قِبَل خبراء في سلامة المخدرات في جامعة كولومبيا البريطانية ومعهد فانكوفر للأبحاث بكندا.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على 2400 من مرضى القلب والأوعية الدموية وأعمارهم فوق 65 عاما أن الذين كانوا يستخدمون عقارا لخفض الكوليسترول المعروف بـ"الاستاتين" 35% أقل عرضة للإصابة بنوبات الصرع مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون العقار، وذلك حسب ما ورد في موقع "ساينس دايلي" الأمريكي الاثنين 25-10-2010.
وقال خبير العقاقير والأستاذ في قسم الطب في جامعة كولومبيا البريطانية مهيار أتمينان:"مثل هذه التجارب تبين ما إذا كانت العقاقير المخفضة للكوليسترول قد يكون لها تأثير وقائي، وإذا كان مقتصرا على أنواع معينة من العقاقير المخفضة للكوليسترول أو أنواع معينة من حالات الصرع".

وأضاف الأستاذ في قسم علم الأعصاب في جامعة واشنطن الدكتور علي سميع أن استخدام الاستاتين يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وبما أن السكتات الدماغية يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالصرع فإن الستاتين يقلل من مخاطر الإصابة بالصرع بسبب منع السكتة الدماغية.

ويُذكر أن الصرع يصيب 50 مليون شخص عالمياً، وهو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلالا في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ.

وكل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب مرضهم، أما النسبة الباقية فإن السبب يكون أحد العوامل التي تؤثر على عمل المخ، كإصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة التي تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ. وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية.


المصدر /
موقع العربية

ليست هناك تعليقات: