أخر المواضيع

الجمعة، 22 أكتوبر، 2010

ذوو الاحتياجات الخاصة يطالبون بتوسيع فرص عملهم لمواجهة مصاعب الحياة

أكدوا أن الجهات"المضطرة" لتوظيفهم تمنحهم مرتبات من دون عمل!!

ذوو الاحتياجات الخاصة يطالبون بتوسيع فرص عملهم لمواجهة مصاعب الحياة


الرياض - سليمان الربعي
    حذر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من تحايل بعض الجهات والشركات على قرارات السعودة ومنها قرار إلزام الشركات التي يبلغ عدد موظفيها 25 موظف او اكثر بتوظيف ما نسبته 4% من موظفيها من هذه الفئه إضافة إلى قرار احتساب الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة ب 4 اشخاص عند احتساب نسبة السعوده في المنشآت والتسهيلات التي تقدمها الدولة وعدة جهات لهم في سبيل توظيف هذه الفئة ومنها تحمل صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة سنتين 50 %من راتب الموظف. وقال الكفيف الشاب بدر الشراري من ذوي القدرات الخاصة احد طلاب جامعة الملك سعود إن التعيين الوهمي من قبل اصحاب المنشآت محبط على الرغم من حصول الشركات على دعم كبير مقابل توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.
وطالب الشراري وهو مخترع جهاز للمكفوفين،

ومنشد يمتلك صوتاً شجياً بضرورة توسيع فرص توظيفهم في القطاع الحكومي مشيراً إلى أن عمل المكفوفين محصور في مجال التدريس فقط رغم قدرة كثير منهم على العمل والإنتاج في عدة مجالات غير التدريس كما أن كثيرا منهم يجيد العمل على الحاسب الآلي بدقة. من جانبه اشار الأصم (إ. ف) إلى أنه حاصل على الثانوية العامة منذ خمس سنوات وإلى الآن لم يجد وظيفة بمرتب جيد في القطاع الخاص موضحاً أنهم يواجهون الكثير من المصاعب في الحياة بحثاً عن عمل يؤمنون به حياتهم ويستطيعون من خلاله الزواج والعيش كغيرهم بدلاً من أن يكونوا عالة على أسرهم .
وتحدث شخص كفيف رفض ذكر اسمه قائلاً إنه عمل في شركة خاصة لمدة شهرين ووجد بأن ذوي الاحتياجات الخاصة غير مرحب بهم للعمل في الشركة لان مكتب العمل اجبرهم على ذلك مضيفاًأنه عمل لديهم شهرين بدون راتب وبعد مطالبات عدة حصل على راتبه وأضطر لترك العمل لديهم.

للتتمة /

ليست هناك تعليقات: